تأملات في طاعة ولي الأمر

ما يلاحظ في الوطن العربي أن هناك دوما من ينادي بوجوب طاعة ولي الأمر وعدم جواز الخروج عنهم.. وخلال الربيع العربي بدأنا بسماع الكثير من الأئمة اللذين يجيزون الخروج عن طاعة ولي الأمر! الأمر الذي تتطلب مني وقفة تأملية لهذا الموضوع.

هناك اسئلة تدور في رأسي عن طاعة ولي الأمر لا أجد لها جواب مقنع.. علماء الدين من ينادي بوجوب طاعة ولي الأمر يقولون النص التالي “طاعة ولي الأمر واجبة ولو ظلم” .. السؤال الأول هو هل ولي الأمر هذا الذي تجب طاعته هو الحاكم الحالي لأي دولة بغض النظر عن كيفية حصوله على الحكم أم انه يجب أن يكون حاكم حاصل على شرعية باختيار شعبه له؟ بما أن جميع من ينادي بطاعة ولي الأمر هم عرب فنستنج انهم لا خيار لهم على السؤال السابق الا الاجابة الأولى كون جميع حكام العرب أتوا اما بالوراثة أو بالقوة . هنا نذهب للسؤال الثاني: اذا كانت تجب طاعة ولي الأمر اللذي استلم حكمه بالقوة فهل تجب طاعة من يزيح هذا الحاكم بالقوة ويستولي على حكمه؟ مثال على ذلك هو عندما غزا صدام حسين الكويت واستولى على الارض كلها وبالتالي اصبح يحكم الكويت بالقوة، هل في هذه الحالة يتوجب علينا طاعة صدام؟ أنا متأكد انه لن يجواب على هذا السؤال بنعم أي أحد الا المجنون. في هذه الحالة يطرح السؤال المهم: اذا كان لا يجوز الخروج عن الحاكم الحالي الذي أتى بالقوة فلم يجوز الخروج على الحاكم اللذي يزيحه بالقوة ويحكم بالقوة كذلك؟

محور آخر هو لماذا أوجب الاسلام الطاعة لولي الأمر؟ الجواب هو لدرأ المفسدة العظمى التي قد تصيب المجتمع المسلم من جراء الخروج على الحاكم. هنا نتسائل ماذا لو أن الحاكم أفسد بالدولة وبسبب سوء حكمه وادارته تردت حالة الدولة الاقتصادية حتى أصبحت على حافة الانهيار هل توجب طاعته حينها؟ اليس الانهيار الاقتصادي للدولة مفسدة عظمى؟ اي أحمق سيجاوب بأن حتى لو فعل ذلك الحاكم فتظل وجوب طاعته عليه أن يعلم ان عندما ينهار الاقتصاد فان الدولة تنهار كذلك ولن يتبقى ما يحكم لهذا الحاكم الفاشل غير الخراب. فهل المفسدة العظمى هنا هي الخروج على هذا الحاكم قبل أن يؤدي الى انهيار الدولة أم طاعته حتى تنهار الدولة؟

نستنج أن لكي تتطبق نظرية “وجوب طاعة ولي الأمر” لا بد أن يحصل ولي الأمر هذا على شرعية. واذا كانت الشرعية تكتسب فهي كأي شئ آخر قابل للكسب لابد أن يكون قابل للخسارة أيضا. هنا يأتي السؤالين التاليين: هل حدد الاسلام ما هي تلك الشرعية التي بموجبها يحصل الحاكم على “وجوب طاعته”؟ وهل حدد الاسلام كيف تسقط هذه الشرعية والذي بموجبه يفقد بها الحاكم “وجوب طاعته”؟

النصوص من القرآن والاحاديث خالية من اجابة السؤالين الأخيرين.. ولكن هناك من التاريخ الاسلامي ما قد يعطينا بعض الاجابة. أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال عندما أستلم الخلافة “إن أصلحت فأعينوني و إن أخطأت فقوموني“. هذا أحد الخلفاء الراشدين يعلم شعبه أن يخرجوا عليه ان أخطأ. لست عالم دين ﻷفتي ولكن اليس في كلام أبوبكر مؤشر أن الحاكم يفقد شرعيته عندما يخطئ؟ ويا كثر من يخطئ من حكامنا في هذه الأيام ويا كثر من يصر على “طاعة ولي الأمر” مهما أخطئ وظلم.

رأي الخاص ان النص الاسلامي صحيح.. اذا كان ولي الأمر اكتسب شرعيته باختيار الشعب له وسير أمور البلاد بالعدل ومن خلال القانون الذي يسنه الشعب له فهنا ينطبق نص وجوب طاعته. أما عدا ذلك فليكرمنا المنادون به بسكوتهم أو ليجاوبوا اسئلتي السابقة.

Posted in Freedom
42 comments on “تأملات في طاعة ولي الأمر
  1. LCDq8 says:

    اولا الرواية اللي على عمر جدا ضعيفة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18966
    وكل ما ثبت في هذا اللنك ليس فيه تهديد بالسيف
    ثانيا تمت البيعة ليزيد بن معاوية مع ان كبار الصحابة انكروا على معاوية تولية ولده وكان هناك اكثر من شخص احق بها. فهل خرجوا عليه؟
    ثالثا الحجاج بن يوسف الثقفي مثال على الحاكم الظالم. هل كان هناك خروج عليه؟
    رابعا انت اتيت بما قاله الصحابة ولم تأت بما قاله رسولنا صلى الله عليه وسلم
    خذ هذا الحديث من صحيح مسلم والراوي حذيفة بن اليمان:
    قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

    وتفضل هذي من شيخنا عثمان بن محمد الخميس

  2. LCDq8 says:

    اضافة بسيطة.
    الحاكم في الاسلام لايختاره الشعب. بل يختاره علية القوم ممن عرف عنهم حسن الدين والسيرة

  3. شكرا للتوضيح بالنسبة لرواية عمر وقد حذفتها من المقالة
    بالنسبة لمعاوية.. هل لم يخرج الناس على يزيد ﻷنه لا يجوز ذلك؟ أم الخوف؟
    كذلك الحجاج… أكان الخوف منه أم الشرع؟

    بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.. لو كان ولي الأمر بدرجة من السوء بحيث أصبحت البلد تتجه للانهيار الاقتصادي فهل سيظل الحاكم يحتفظ بشرعيته؟ اذا كان الجواب نعم… فهنا أواجه مشكلة,, فالاسلام يريد طاعة ولي الأمر لدرء المفسدة الاكبر منه… ولكن ما فائدة درء هذه المفسدة اذا انهار اقتصاد الدولة وانتهت كدولة وعمت الفوضى والاقتتال على ما تبقى من الموارد؟

  4. LCDq8 says:

    القيام ضد ولي الامر كيف يكون؟
    ثم اين باقي الاسلحة المتاحة؟ اين الدعاء له واين المناصحة
    هذا حديث ثاني وصريح عن رسولنا صلى الله عليه وسلم
    (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف فقال لا ما أقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا من طاعة)
    انت وضعت شروطا ليس لها اصل وهي اكتساب الشرعية وكون الشعب هو الذي يسن القانون والاخيره هي اكبر خطأ
    فحكم الشعب للشعب ليس صحيحا بالمرة. مثل اللي يعطي معاشه لولده اللي عمره 10 سنين يتصرف فيه

  5. LCDq8 says:

    اضافة على كون الشعب يسن القوانين. والديمقراطية بشكل عام.
    الديمقراطية تأخذ بالكم وليس الكيف.كم مع القانون وكم ضده دون اي اعتبار لمن مع هم الناس
    مثال:
    عندك حالة مرضية ولجنة عبارة عن 4 اطباء و 5 مهندسين.
    في هذه الحالة وطبقا للديمقراطية رأي المهندسين يطغى على راي الاطباء لأنهم اكثر مع ان الاطباء هم ذوي الاختصاص.
    هذا بنظري سبب نجاح القبيضة واللي يشترون اصوات.
    صوت المحامي في القانون مماثل لصوت الطبيب في القانون مع انه ليس باختصاصه. فما بالك بواحد بوظيفة متدنية او حتى الفاسد

  6. LCDq8 says:

    عندي بس ملاحظة على اقتباس منك
    أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال عندما أستلم الخلافة “إن أصلحت فأعينوني و إن أخطأت فقوموني“. هذا أحد الخلفاء الراشدين يعلم شعبه أن يخرجوا عليه ان أخطأ
    كيف تقول انه يعلمهم ان يخرجوا عليه؟ وهو يقول قوموني
    يعني صححوني وليس اخرجوا علي

  7. أولا أحب اهنيك على الطرح الجميل وأسلوب الحوار المنطقي
    الان لنتناول بعض ما قلت
    لنتفق على شئ.. انني مؤمن ان نص وجوب طاعة ولي الأمر صحيح ولكن ما أختلف فيه هو تفاصيل وشروط تطبيق هذا النص

    هل لديك اجابة للسؤال الأول في المقال؟ هل ولي الأمر هذا الذي تجب طاعته هو الحاكم الحالي لأي دولة بغض النظر عن كيفية حصوله على الحكم أم انه يجب أن يكون حاكم حاصل على شرعية باختيار شعبه له؟
    اذا كان جوابك الأول (الحاكم الحالي بغض النظر عن كيفية حصوله على الحكم) فأرجوا اجابة السؤال الذي بعده: هل كان من الواجب طاعة صدام عندما غزا الكويت؟ اذا جاوبت بلا.. فلما لا وانت تريد طاعة ولي الأمر الحالي وهو أصبح ولي أمر بالقوة تماما كما فعل صدام؟

  8. المثال الذي ذكرته عن الحالة المرضية واللجنة المكونة من الأطباء والمهندسين أعتقد أنك ذكرته لتضرب مثال أن الديمقراطية تأتي بمن كان ليسن القوانين مثلما المهندسين ممكن أن يعطوا رأي طبي.. صححني اذا غلطت

    هل تفضل أن يسن القوانين شخص واحد مستفرد بالحكم له سلطة مطلقة يضع ويخترع القوانين حسب مزاجه او توجهه او فكره الخاص؟ وما هي مؤهلات من يستحق مثل هذا المنصب؟ لنتذكر مثالك حيث ان المهندسين يجب ان لا يفتوا بالطب.. فاذا هذا الشخص يجب ان يكون بالتالي متخصص في سن القوانين اليس كذلك؟ طيب تخصص بأي قوانين؟ التجارية؟ المرورية؟ الجزائية؟ الاجرامية؟ الشرعية؟ الاجتماعية؟ التعليمية؟ الخ .. ومن أين يحصل على هذا التخصص؟ ومن يختبره ويقرر أنه الآن جاهز لحكم البلاد وسن قوانينها بنفسه؟

    ربما تقول أنه سيكون له حاشية تساعده؟ ولكن بالنهاية القرار له فقط. أي ان الشعب بأكمله ستكون حياته تحت رهن مزاج شخص واحد فقط!

    ماذا لو شط الأخ؟ ماذا لو سن القوانين التي تخدمه فقط وتوجه البلاد نحو الفقر والانهيار؟

    هنا دور الديمقراطية… تقرير المصير بيد الشعب.. هو من يحدد كيف يعيش وتحت أي قانون ينظم حياته لا دكتاتور منفرد. واذا ما الشعب انتخب متردية لبرلمانه فسيكون متردية باخياره ويكون له الفرصة بانتخاب غيره بالمرة القادمة لتصحيح المسار

    اما الرئيس المنفرد بالسلطة فأول قانون يسنه هو “انني لا أخطئ أبدا ومن يقول غير ذلك فالسجن مصيره” والأمثلة كثيرة

  9. LCDq8 says:

    الرسول عليه الصلاة والسلام كان منفردا بالسلطة. وبعده الخلفاء الراشدين إلى زمن الدولة العثمانية. كلهم دكتاتورية؟
    على سؤالك عن صدام فكل الدول اصلا لم تعترف به كحاكم في دولة الكويت واظنك عايشت الغزو او جزء منه.
    لو حصل لا سمح الله ان صدام احتل الكويت وصارت الكويت جزءا من العراق وكان صدام مسلما (مع انه غير مسلم) لوجبت طاعته.
    ثم اني ما قلت اي شي عن السلطة المطلقة للفرد. حتى سلطة الحاكم تكون مقيدة بالشريعة. وحتى اذا ما التزم لم يجب الخروج عليه بنص الاحاديث.
    وبعد كل هذا الامر كله مقيد بالمصلحة والمفسدة. هل من المصلحة الخروج على الحاكم؟ لنا في مصر خير مثال من صراعات طائفية لم تخرج الا بعد سقوط مبارك.
    الخروج على الحاكم مقيد تقييدا شديدا بشرطين:
    1- كفر الحاكم كفرا بواحا كبشار الاسد وزين العابدين بن علي و صدام حسين
    2- قدرة الشعب على تغيير الحكم
    ان انتفت القدرة حتى ولو كان الحاكم كافرا وجبت الهجرة إلى بلاد اخرى.

    بالمناسبة لك في حال رسولنا عليه الصلاة والسلام في مكة قبل الهجرة خير دليل على كيفية العيش تحت حاكم كافر. لماذا لم يخرج عليهم هو والمؤمنون معه وتحملوا عشرين سنة من التعذيب والتمييز الديني الشديد؟

    صدقني كلمة من القلب. لو تقرأ في حياة رسولنا صلى الله عليه وسلم والله لوجدت حل كل المشاكل من اولها لآخرها.

    بالمناسبة بالنسبة للديمقراطية: تفضل حفظك الله قول ربنا سبحانه وتعالى في الديمقراطية:
    وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ( 116 ) الانعام
    (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)يوسف 103
    لاحظ ان الايتين شملتا الناس جميعا وليس الكفار. وجزمتا ان اكثر الناس يظلون عن سبيل الله وغير مؤمنين. هل ترضى بنظام يأخذ رأي اكثر الناس؟

  10. أعتذر عن التأخير بالرد وذلك لانشغالي بالآونة الأخيرة

    لنرجع لسؤال صدام فهو صلب الموضوع… هل اعتراف الدول بالحاكم هو ما يعطيه الشرعية للحكم حتى تجب طاعته؟ فلنقل ان شعب أي دولة ما كان جميعه راض عن رئيسه ولكن الدول قررت عدم الاعتراف به… هل يغصب الشعب على تغييره؟

    صدام بالفعل احتل الكويت واعلن ان الكويت اصبحت جزء من العراق وهو يقول انه مسلم ولا نعلم ما بنفسه ونعم أنا عايشت الغزو… هل كانت واجبة علينا طاعته؟ أي هل نحن أغترفنا ذنب بعدم طاعته؟

  11. LCDq8 says:

    صدام كافر بقول الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    صدام اعلن كون الكويت جزء من العراق لكن الشعب الكويتي بالاجماع رفض هذا واعلن بيعته لشيخنا جابر رحمه الله ايام الغزو. فعندنا حاكم مبايع
    سؤالك هو: كيف تحصل الشرعية للحاكم
    صحيح؟
    جوابي هو انظر في سنة الخلفاء الراشدين وستجد الاجابة

    انا للامانة علمي محدود في السياسة في الاسلام لكن اقدر ارشدك إلى شيخ متخصص في هالشي
    شوف الشيخ بندر المحياني @otibi2001

  12. سألت وجميع من سألت يعجز عن الاجابة أو يعطي اجابة مبنية على رأيه الخاص بدون نص قاطع

    لذلك توصلت الى الاستنتاج الذي ذكرته في المقال وهو”اذا كان ولي الأمر اكتسب شرعيته باختيار الشعب له وسير أمور البلاد بالعدل ومن خلال القانون الذي يسنه الشعب له فهنا ينطبق نص وجوب طاعته” أحب اشكرك على الحوار الراقي الذي استمتعت به… انا على فكرة من محبي الفلسفة والحوارات الفكرية
    وبهذا الحوار تعرفت على محاور ند 🙂

  13. LCDq8 says:

    اسف على التأخير لكن الحمدلله لقيت لك اجابة على سؤالك 🙂
    الحديث حسن لا بأس به
    وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقال قائل يا رسول الله كأنها موعظة مودع ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال عليكم بالسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة ، وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة

    ركز وياي على كلمة (تأمر) فلم يقل (استأمرتم عليكم عبد حبشي) بل تأمر من اخذ السلطة بالقوة.
    فالطاعة واجبة لو اخذ السلطة بالقوة ولو كان عبدا حبشيا فالخروج كما قلت مفسدته اعظم
    اما ان وضع صدام فلم يأخذ السلطة ولم يحكم الكويت يوما واحدا ولو حكمها بفرض اسلامه لسمعنا واطعنا.

  14. عفوا.. أشرح لي كيف لم يحكم صدام الكويت يوما واحدا وقد كانت الكويت يرمتها تحت قبضته 7 أشهر؟ ما مفهوم الحكم بالقوة اذا؟

  15. LCDq8 says:

    طوال هذه الفترة هل ظن احد في العالم ليوم واحد ان حكم صدام للكويت سيستمر؟
    ثم انه احتلال وليس حكما وهناك فرق كبير كما ان صدام اصلا ليس كويتيا ولا من اهل البلد

  16. هذا تضارب في ردودك يا أخي… فأنت توجب طاعة الحبشي اذا “تأمر” علينا ولا توجب طاعة صدام اذا “تأمر” علينا

    انت نفسك لا تستطيع تقبل المبدأ الذي تجادل من أجله

  17. ثم كيف الأسلام يحرم الخروج عن طاعة ولي الأمر ثم يوجب طاعة من يخرج عن ولي الأمر عندما يأخذ الحكم؟ تناقض كبير

  18. LCDq8 says:

    رأي الخاص ان النص الاسلامي صحيح.. اذا كان ولي الأمر اكتسب شرعيته باختيار الشعب له وسير أمور البلاد بالعدل ومن خلال القانون الذي يسنه الشعب له

    طبقا لهذا النص فإن الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين لا يستحقون الطاعة وذلك ان الشعب لم يخترهم وانما كانت طبقة معينة من الشعب اختارتهم.
    وكذلك الرسول لم يقبل ان يسن القانون له من قبل الشعب، والرفض واضح لهذه الفكرة في القرآن والسنة. فكيف اكتسب شرعيته وهو لم يختره اغلب الشعب ولا يحكم بقانون الشعب؟

  19. super real says:

    Once you find out every piece of knowledge, ponder over it and produce a judicious move super real so i do
    not think we’re able to announce what our strategy there in terms of additional buffer is going being, when we ever
    do, but that is something we’re actively thinking about.

  20. I’m curious to find out what blog platform you have been using?

    I’m experiencing some small security problems with my latest blog and I’d
    like to find something more safeguarded. Do you have any recommendations?

    Here is my page :: free youtube promotion service

  21. Cl Shoes says:

    Sսper Seite, ich komke sicher mal wieder vorbei.

    my webpage: Cl Shoes

  22. I’ve learn some just right stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting.
    I wonder how a lot effort you set to make one of these excellent informative
    web site.

  23. m88 says:

    This is my first time go to see at here and i am in fact happy to read everthing at alonee place.

    My weblog; m88

  24. m88 says:

    I think the admin of this site is actually working hard in support of his site, as
    here every material is quality based data.

    my web site m88

  25. m88 says:

    I gott this web site from my friend who shared with me about
    this weeb site and at the moment this time I am browsing this web page and reading
    very informative posts here.

    My web-site – m88

  26. bodog888 says:

    I am sure thgis paragraph hass touched all the internet visitors, its really
    really fastidious piece of writing on building up neww webpage.

    Here iss my page :: bodog888

  27. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  28. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  29. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  30. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد
    oakley holbrook sunglasses http://www.ahwa.org

  31. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  32. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  33. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  34. dafapoker says:

    Hello There. I found your blog usung msn. This is a very well written article.
    I’ll be sure to booknark itt and rturn to read more of your
    useful information. Thanks for the post. I wll certainly return.

    Also visit my site – dafapoker

  35. تأملات في طاعة ولي الأمر « Angles and Dimensions زوايا وابعاد

  36. Sienna says:

    It’s difficult to find educated people for this topic, however, you sound like you know what you’re talking about!
    Thanks

    My page :: cure for herpes research 2013 (Sienna)

  37. 673237 182923Sweet internet site , super pattern , rattling clean and use friendly . 412993

  38. whole of the UK but of course most of our work is in London .

  39. m88 says:

    Have you ever thought about publishing an e-book or guest authoring on other blogs?
    I have a blog based upon on the same topics you discuss and would really like to have you share some stories/information. I know my readers would
    appreciate your work. If you are even remotely interested,
    feel free to shoot me an email.

    Feel free to surf to my blog; m88

  40. Quality posts is the main to attract the visitors
    to pay a visit the web page, that’s what this web page is providing.

    Feel free to surf to my weblog; paixnidiagr.com

  41. Hi, I think your website might be having browser compatibility
    issues. When I look at your website in Ie, it looks fiine but when pening in Internet Explorer, it has some overlapping.
    I just wanted to give you a quick heacs up! Other then that, amazing blog!

    My homepage: 188bet mobile

  42. high quality says:

    ʜallo, Ich finde den Aufbvau der Seite super. Macht weiter so.

    My weƅlog – high quality